اعلان على الهواتف

مهرجان جربة أوليس الدولي لا مكان فيه لعروض جهوية

مهرجان جربة أوليس الدولي لا مكان فيه لعروض جهوية

مهرجان جربة أوليس الدولي لا مكان فيه لعروض جهوية.

تنطلق غدا الخميس، اولى عروض البرمجة الرسمية لمهرجان جربة أوليس الدولي في دورته 46 بعرض موسيقي تونسي  » 24 عطر  » لمحمد علي كمون.

وسيكون الجمهور في باقي السهرات على موعد مع عروض متنوعة منها التونسية كصابر الرباعي وأيضا السورية فايا والفنان اللبناني وائل جسار وأخرى مسرحية وبرامج متنوعة حددت لها جميعا ميزانية بقيمة 900 ألف دينار.

وكشفت برمجة هيئة المهرجان الوجه الأخر لمثل هذه التظاهرات السنوية، حيث لم يخرج المهرجان من جلبابه الضيق وهو ما لاحظناه في متابعتنا لعروضه التنشيطية قبل الإنطلاق بايام والعروض المبرمجة.

مهرجان دولي لا يعترف بالعروض الجهوية…

تزخر ولاية مدنين بزاد ثقافي متنوع يحمل بين موسيقاه وأشعاره ومسارحه رسائل مختلفة ومتنوعة ويمكن أن نذكر على سبيل الذكر لا الحصر فرقة بانوراما للفنون الشعبية للمايسترو زياد المنيفي الحائزة على التانيت الذهبي في المسابقة الوطنية لمهرجان قرطاج الموسيقي لسنة 2018 وغيرها من الإنتاجات المختلفة والجدية شكلا وإخراجا.

في المقابل ككل عام يسحب الستار من معتمديات الولاية ليكون المهرجان فضاء لجلب عروض من خارج الولاية تناول موقعنا لهذا الموضوع يتنزل في باب النقد للتحسين بإعتبر أن المهرجانات الدولية هي فرصة لإبراز إنتاجات الجهة لجمهور يحضر من كل مكان متعطش للإنفتاح والإطلاع على ثقافات جديدة تميز الولاية.

وأمام ما نقلناه تطرح عديد الأسئلة لماذا لا تنفتح هيئة المهرجان على العروض الجهوية وتعمل على نقل ثقافة جديدة لجمهور الجزيرة المتنوع؟ لماذا تغيب المسؤولية الإجتماعية في مهرجان جربة أوليس الدولي؟

الإقصاء وإن إعتبرناه غير مقصود رغم تكرره ككل عام، طال حتى برمجة تنشيط الشوارع قبل الإنطلاق الفعلي لمهرجان جربة أوليس الدولي، فكل عروض الشارع المحلية والدولية لم تتجاوز الرقعة الجغرافية للجزيرة وزارت عدن مناطق بها في حين بقي مركز الولاية بمدنين يتابع جديد المهرجانات عبر الإعلام.

أجوبة مربكة تبحث عن مخرج

توجهنا بهذا النقد لمدير المهرجان مراد ريحان الذي حاول التهرب من الإجابة عن مختلف تساؤلاتنا أهمها أسباب إنغلاق هيئة المهرجان على نفسها وتموقعها في محيط لا يعكس ما تحمله جزيرة جربة من تنوع ثقافاتها وتقاليدها وما يميزها من تاريخ وتراث أهلها لتكون مدرجة ضمن التراث العالمي، وقال ريحان أن العام القادم 2020 سيتم برمجة عرض لبانورما للتراث الشعبي بعد أن لاقت إستحسان هيئة إختيار أحسن العروض الموسيقية وذلك لعدم النجاح في برمجتها هذه السنة.

وأضاف ريحان أن فرقا دولية ستزور مدينة مدنين في إطار تنشيط الشوارع سيقع برمجتها في قادم الايام ليغادرنا مسرعا المكان بعد أن ذركناه أن الاسئلة نفسها وقع طرحها العام الفارط ولم يتغير شيئ بعد.

وللتذكير تتواصل عروض مهرجان جربة أوليس الدولي إلى غاية 7 أوت القادم وذلك بمسرح الهواء الطلق بحومة السوق جربة.

نعيمة خليصة


القبول النهائي لملف ترميم وحماية الموقع الأثري بالجمّ من طرف “صندوق سفراء الولايات المتحدة الأمريكية”
قصة حب… بعد 71 عاما من زواجهما يرحلان معا في ذات اليوم